121NEWS

كوب من العصير يومياً.. هل يقلل من «الاكتئاب»؟


كوب من العصير يومياً.. هل يقلل من «الاكتئاب»؟

#تغذية وريجيم

قد يرتبط تناول كوب، يومياً، من عصير الفاكهة الطبيعي 100%، أو مشروب «السموذي»، ضمن نظام غذائي غني بالفواكه، والخضراوات، بتحسن محدود في بعض مؤشرات المزاج، مع تأكيد الباحثين أن النتائج أولية، ولا تعني أن العصير علاج للاكتئاب.

  • كوب من العصير يومياً.. هل يقلل من «الاكتئاب»؟
    كوب من العصير يومياً.. هل يقلل من «الاكتئاب»؟

ويشير إلى ذلك تقرير «ScienceDaily»، نقلاً عن دراسة أجرتها جامعة نيوكاسل البريطانية، ونُشرت في «British Journal of Nutrition»، شملت 42 بالغاً صحيحاً، تراوح أعمارهم بين 18، و65 عاماً، كانوا يتناولون حصتين، أو أقل، من الفواكه، والخضراوات يومياً، حيث جرى توزيعهم عشوائياً على ثلاث مجموعات، ومتابعتهم لمدة أربعة أسابيع، بهدف معرفة ما إذا كان تسهيل الوصول إلى الحصص اليومية، الموصى بها من الفواكه، قد ينعكس على المزاج، ومؤشرات صحية أخرى.

وبحسب نتائج الدراسة، واصلت المجموعة الأولى نظامها الغذائي المعتاد. بينما تلقت الثانية إرشادات، ودعماً لزيادة استهلاك الفواكه والخضراوات الكاملة، في حين اتبعت المجموعة الثالثة التعليمات نفسها مع إضافة كوب يومي من العصير الطبيعي، أو «السموذي». كما حصل المشاركون على دعم مالي أسبوعي، وزُود أفراد مجموعتَي التدخل بمواد تساعدهم على تجاوز العقبات، التي قد تمنعهم من زيادة استهلاك الأغذية النباتية.

وبعد أربعة أسابيع، نجحت المجموعتان، اللتان تلقتا التدخل الغذائي في رفع استهلاك الفواكه والخضراوات، إلا أن المجموعة التي أضافت العصير أو «السموذي»، سجلت انخفاضاً ملحوظاً من الناحية الإحصائية في درجات أعراض الاكتئاب، مقارنة بالمجموعة الضابطة.

ولم تُظهر الدراسة فروقاً واضحة في درجات القلق، أو أعراض الجهاز الهضمي، كما لم يرصد الباحثون آثاراً سلبية قصيرة الأمد على المؤشرات الأيضية لدى من تناولوا العصير، رغم المخاوف المعتادة المتعلقة بمحتواه من السكريات.

وتوضح الباحثة، كورتني نيل، من جامعة نيوكاسل، أن الكثيرين يعرفون أهمية الوصول إلى خمس حصص يومية من الفواكه والخضراوات، لكن الالتزام بهذا الهدف لا يكون سهلاً دائماً. وترى أن إضافة حصة بسيطة من العصير، أو «السموذي»، قد تكون وسيلة عملية؛ لمساعدة بعض الأشخاص على الاقتراب من هذه الكمية.

  • كوب من العصير يومياً.. هل يقلل من «الاكتئاب»؟
    كوب من العصير يومياً.. هل يقلل من «الاكتئاب»؟

بدَوْره، شدد أوليفر شانون، الباحث في التغذية والشيخوخة بجامعة نيوكاسل، على أن انخفاض درجات «الاكتئاب» لدى مجموعة العصير يُعد نتيجة مشجعة، لكنها تحتاج إلى دراسات أكبر، وأطول زمناً، قبل استخلاص استنتاجات حاسمة.

وتبقى حدود الدراسة مهمة عند تفسير نتائجها، فعدد المشاركين كان صغيراً، وفترة المتابعة قصيرة، كما أن المشاركين كانوا أصحاء، ولم يكونوا مصابين بـ«اكتئاب سريري». لذلك، لا يمكن اعتبار العصير علاجاً للاكتئاب، أو لمشكلات الصحة النفسية، بل يعد جزءاً محتملاً من نمط غذائي متوازن، قد يدعم المزاج إلى جانب عوامل أخرى، مثل: النوم، والنشاط البدني، والرعاية الطبية عند الحاجة.


Source link

ranzware

Add comment

إعلان

العربية مباشر

تطبيقنا

العربية بث مباشر

إعلان